حكمه نغمها لذيذ


    المجموعة الشمسية

    شاطر
    avatar
    ahmed soltan
    وحش هاكونا
    وحش هاكونا

    عدد الرسائل : 597
    العمر : 24
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 28/01/2008

    default المجموعة الشمسية

    مُساهمة من طرف ahmed soltan في السبت فبراير 16, 2008 5:18 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    " إذ قال يوسف لآبيه يأبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين "
    سورة يوسف ( 4 )
    تتكون من الشمس وما يدور حولها من كواكب وأقمار وكويكبات ومذنبات ونيازك وشهب ، وكذلك المادة ما بين الكواكب ، أو ما يعرف بالوسط الكوكبى . ويعتقد أن المجموعة الشمسية تكونت من سحابة غازية منذ 4600 مليون سنة ، حيث أخذت السحابة فى الانكماش، فارتفعت درجة الحرارة فى أجزائها الداخلية وتكونت الشمس ، التى أخذت تقذف حولها حلقات من الغاز ، تكثفت فى النهاية على هيئة كواكب وأقمار ، وما تبقى من السحابة نراه على هيئة ركام عند أطراف المجموعة الشمسية ، والذى يعرف بسحابة أورت Oort التى تنطلق منها المذنبات .

    [/url]


    • الموقع فى المجرة : ـ

    قع المجموعة الشمسية فى أحد أذرع المجرة التى نعيش فيها والتى نراه على صفحة السماء على هيئة الطريق اللبنى المعروف (Milky Way ) والذى أطلق عليه العرب قديما سكة التبانة .

    ومجرتنا لها شكل حلزونى وتتألف من حشد هائل من النجوم أو الشموس يصل عددها فى المتوسط الى حوالى 150 ألف مليون نجم أو شمس . وتقع الشمس على مسافة من مركز المجرة تقدر بثلاثين ألف سنة ضوئية (السنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة وهى من الوحدات الفلكية لقياس الأبعاد فى الكون وتساوى 6 مليون مليون ميل أى ما يعادل 9.6 مليون مليون كم ) . وتبعد الشمس عن حافة المجرة بمسافة 20 ألف سنة ضوئية .
    وتدور المجرة حول مركزها دورة كاملة كل 250 مليون سنة دافعة الشمس وما حولها من الكواكب بسرعة تصل 220 كم فى الثانية . كما أن الشمس وكواكبها لها حركة ذاتية أخرى بالنسبة لما حولها من نجوم فى المجرة تندفع فيها الشمس ناحية كوكبة الجاثى بسرعة 19.5 كيلو متر فى الثانية .
    وجدير بالذكر أن مجرتنا ليست هى الوحيدة فى الكون ، ولكن توجد مجرات أخرى يقدر عددها حتى الآن بحوالى 100 ألف مليون مجرة ، فكم هو كبير هذا الكون !



    • أصل المجموعة الشمسية :

    لا يوجد حتى الآن تصور واضح ومقنع لنشأة المجموعة الشمسية ، ولكن العلامة الرياضى الفرنسى الشهير لابلاس ( 1749- 1827) اعتقد أن المجموعة الشمسية قد تكونت من سحابة سديميه من الغاز أخذت فى الانكماش فارتفعت درجة حرارتها ونشأت الشمس آنذاك ، وكانت غير مستقرة لحداثتها وعدم اتزانها ، فأخذت تقذف حلقات من الغاز حولها تكثفت فى النهاية على هيئة كواكب ، وما تبقى من حطام السحابة السديمية نراه على هيئة مذنبات .
    أما السير جيمس جينز يعتقد أن نجما عابرا مر بجوار الشمس وجذب منها لسانا عملاقا من المادة أخذ فى الدوران حول الشمس بعد ابتعاد النجم العابر ، ثم تكسر بعد ذلك وتكثف على هيئة كواكب وأقمار .

    ولكن البروفيسور وولفون من جامعة يورك أدلى فى السنوات الأخيرة بتصور مخالف لما اعتقده السير جيمس جينز حيث افترض أن المجموعة الشمسية تكونت من لسان أو بروز مادى جذبته الشمس من النجم العابر وليس العكس .

    وهكذا تتباين آراء العلماء حول نشأة المجموعة الشمسية التى يعتقد أنها تكونت فى صورتها الحالية منذ حوالى 4600 مليون سنة .
    خلى بالكوا انا بذلت مجهود جبار علشان اجيب المعلومات المفيدة
    avatar
    كيــارا
    مشرفات الهاكونا
    مشرفات الهاكونا

    عدد الرسائل : 1594
    العمر : 27
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 26/06/2007

    default رد: المجموعة الشمسية

    مُساهمة من طرف كيــارا في الأحد فبراير 17, 2008 11:59 am

    خلى بالكوا انا بذلت مجهود جبار علشان اجيب المعلومات المفيدة


    والله ياحمد من غير حاجة انا بنتبه لكل مواضيعك العلمية
    وفعلا مكانش ينفع حد يمسك الإشراف دة غيرك
    الف مليون شكرا ليك عالتعب دة ياحمد


    _________________






      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 12:32 pm