Hakona Matata

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمه نغمها لذيذ


3 مشترك

    قالوا عن الحب _ الفلاسفة والشعراء

    الصياد
    الصياد
    مشرفين الهاكونا
    مشرفين الهاكونا


    عدد الرسائل : 1749
    العمر : 37
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 11/07/2007

    قالوا عن الحب    _ الفلاسفة والشعراء Empty قالوا عن الحب _ الفلاسفة والشعراء

    مُساهمة من طرف الصياد الأربعاء يوليو 18, 2007 5:26 pm

    قالوا عن الحب قديما ...........


    لا بأس بالعشق:

    عن هشام عن ابن سيرين قال: كانوا لا يرون بالعشق بأساً في غير ريبة. وقيل لبعض البصريين: إن ابنك قد عشق، فقال: ولا بأس به، إنه إذا عشق نظف وظرف ولطف.

    وقيل لبعض العرب: متى يكون الفتى بليغاً؟ قال: إذا وصف هوىً حياً. قال الشاعر:
    وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى ولا خير فيمن لا يحب ولا يعشــــق

    وقال آخر:
    وما تلِفت إلا من العشق مهجتـــي وهل طاب عيشٌ لامرئ غيِر عاشق

    وقال آخر:
    ولا خير في الدنيا إذا أنت لم تزر حبيبا ولم يطرب إليك حبيـــــــــــــب

    أشهر العشاق العرب:

    وأما من عشق من الشعراء فما يحصرهم عدد، ولا يحصيهم أحد. وقد عشق أكثر العرب، بل كلهم قد عشق، فمن المذكورين منهم المشتهرين بالصبوة والغزل: فقيس مجنون بني عامر عشق ليلى، وقيس بن ذريح عشق لبنى، وتوبة بن الحمير عشق ليلى الأخيلية، وكثير عشق عزة، وجميل بن معمر عشق بثينة، والمؤمل عشق الذَّلفاء، ومرقش عشق أسماء، ومرقش الأصغر عشق فاطمة بنت المنذر، وعروة بن حزام عشق عفراء، وعمرو بن عجلان عشق هند، وعلي بن أديم عشق منهلة، والمهذب عشق لذة، وذو الرمة عشق مية، وقابوس عشق منية، والمخبل السعدي عشق الميلاء، وحاتم طيء عشق ماوية، ووضاح اليمن عشق أم البنين، والغمر بن ضرار عشق جُمل، والنمر بن تولب عشق حمزة، وبدر عشق نعم، وشبيل عشق فالون، وبشر عشق هند، وعمرو عشق دعد، وعمر بن أبي ربيعة عشق الثريا، والأحوص عشق سلامة، وأسعد بن عمرو عشق ليلى بنت صيفي، ونصيب عشق زينب، وسحيم عبد بني الحسحاس عشق عميرة، وعبيد الله بن قيس عشق كثيرة، وأبو العتاهية عشق عتبة، والعباس بن الأحنف عشق فوز، وأبو الشيص عشق أمامة. فهؤلاء قليل من كثير ممن عشق،

    وقد شهر أيضاً بالصبوة والغزل جماعة من شعراء العرب، منهم: أبو كثير الهذلي، وأبو صخر الهذلي، وأبو دهبل الجمحي، وريسان العذري، والصمة بن عبد الله القشيري، وابن أذينة، وابن الدمينة، وابن الطثرية، وابن ميادة، والحسين بن مطير إلى آخرين، لا يحصيهم العدد، ولا يبلغهم الأمد، وقد ضرب في عروة بعشقه المثل، لأنه كان أطولهم صبوة، وأكثرهم في العشق كثرة.

    داء العشق :

    بلغ العشق من عروة بن حزام أن أفرده ببلائه، وعذّبه بدائه، وآنسه بانفراده، وشرّده عن بلاده.

    وبلغ العشق أيضاً من مجنون بني عامر أن أخرجه إلى الوسواس والهيمان وذهاب العقل، وكثرة الهذيان، وهبوط الأودية، وصعود الجبال، والوطء على العوسج وحرارة الرمال، وتمزيق الثياب واللعب بالتراب، والرمي بالأحجار، والتفرد بالصحاري والاستيحاش من الناس، والاستئناس بالوحش حتى كان لا يعقل عقلاً، فإذا ذكرت ليلة ثاب إليه عقله، وأفاق من غشيته وتجلت عنه غمرته، وحدثهم عنها أصحَّ الرجال عقلاً، وأخلصهم ذهناً، لا ينكرون من حديثه شيئاً، فإذا قطع ذكرها رجع إلى وسواسه وهذيانه وتماديه في ذهاب عقله.

    وقد حكي عنه في أول ابتداء وسواسه أنه قيل لأبيه: لو أخرجت قيساً، أيام الموسم، وأمرته بأن يتعلق بأستار الكعبة، ويقول: اللهم أرحني من حب ليلى، لعل الله كان يريحه من ذلك، ففعل. فلما طاف بالبيت أمره، فتعلق بأستار الكعبة، وقال: قل اللهم أرحني من حب ليلى. فقال: اللهم زدني لليلى حباً إلى حبها، وأرني وجهها في خير وعافية! فضربه أبوه، فأنشأ يقول:
    ذكرتك والحجيج له ضجيج بمكة والقلوب لها وجيــــب
    فقلت ونحن في بلد حــــرام به لله أخلصت القــــــــلوب
    أتوب إليك يارحمان ممـــا عملت فقد تظاهرت الذنوب
    وأما من هوى ليلى وتركي زيارتها فإني لا أنـــــــــوب
    وكيف وعندها قلبي رهين أتوب إليك منها أو أنيــــــــــــــب

    حب عفيف:

    دخلت بثينة على عبد الملك بن مروان فقال لها: والله يا بثينة ما أرى فيك شيئاً مما كان يقول جميل.
    قالت: يا أمير المؤمنين، إنه كان يرنو إليَّ بعينين ليستا في رأسك.
    قال: وكيف صادفته في عفته؟
    قالت: كما وصف نفسه حيث يقول:
    لا والذي تسجد الجباه له ما لي بما دون ثوبها خبر
    ولا بفيها، ولا هممت بها ما كان إلا الحديث والنظر

    وروي عن ابن سهل بن سعد الساعدي قال:
    دخلت على جميل بن معمر العذري، وهو عليل، وإني لأرى آثار الموت على وجهه.
    فقال: يا ابن سهل! أتقول إن رجلاً يلقى الله لم يسفك دماً حراماً، ولم يشرب خمراً، ولم يأت بفاحشة، أترجو له الجنة؟
    قلت: إي والله، فمن هو؟
    قال: إني لأرجو أن أكون أنا ذلك الرجل.
    قلت: بعد زيارتك بثينة وما تُحدِّث به عنكما؟!!
    فقال: والله إني لفي يوم من أيام الدنيا، وأول يوم من أيام الآخرة، ولا أنالتني شفاعة محمد، صلى الله عليه وسلم، إن كنت حدثت نفسي فيها بريبة قط.
    قال: فما انقضى يومه حتى مات.

    وقيل لكثير عزة: هل نلت من عزة شيئاً طول مدتك؟
    فقال: لا والله، إلا أنه ربما كان يشتد بي الأمر، فآخذ يدها، فأضعها على جبيني فأجد لذلك راحة.

    قال أعرابي من فزاراة: عشقت جارية من الحي، فحادثتها سنين كثيرة، والله ما حدثت نفسي بريبة قط، سوى أن خلوت بها، فرأيت بياض كفها في سواد الليل، فوضعت كفي على كفها،
    فقالت: مه! لا تفسد ما صلح.
    فارفَضَّ جبيني عرقاً، ولم أعُدْ.

    ـ حب سمين:

    دخل إبراهيم بن المهدي على أمير المؤمنين المأمون، وكان إبراهيم أثجل البطن، كثير اللحم والشحم، فقال له المأمون: بالله يا عمّ! عشقت قطّ؟!
    قال: نعم، يا أمير المؤمنين، وأنا الساعة عاشق.
    قال: وأنت على هذه الجثة والشحم الكثير!
    ثم أنشأ المأمون يقول:
    وجه الذي يعشق معروف لأنه أصفر منحوف
    ليس كمن أمسى له جثة كأنه للذبح معلــوف

    فأجابه إبراهيم بن المهدي:
    وقائلِِِ لست بالمحب، ولو كُنت مُحبا لذبت من زمن
    فقلت: قلبي مُكاتمٌ بدني حُبي، فالحب فيه مُختزنأ
    حَب قلبي، وما درى بدني ولو درى ما أقام في السِّمن

    قيل عن الحب، وقد مر معنا طرف منه في غرائب العشاق، في إدراج سابق: الحب أوله ختل وآخره قتل.
    وقالوا عن المحبة: إنها هي الموافقة، وأشد الموافقات الموافقة بالقلب.
    وقيل عن المحبة أيضا إنها: استقلال الكثير من نفسك، واستكثار القليل من حبيبك.

    وروي عن بعض الصوفية أنه قال: لا تصلح المحبة بين اثنين حتى يقول الواحد للآخر: ياأنا.
    ومن غرائب الكلام عن الحب، ماذكره ابن مسروق، قال: رأيت سمنون المحب يتكلم في المحبة فتكسرت قناديل المسجد كلها.

    وذكروا من أعراض الحب علامات كثيرة؛ ومنها: الوجوم، والإطراق، والوحدة، ونحول الجسم، والسهر، والقلق، والحزن الكبير عند جفاء المحبوب أو إعراضه..
    وذكر ابن حزم الأندلسي المشهور في عالم الحب بكتابه: ( طوق الحمامة ) أن من علامات الحب، عند المحبين البكاء.
    غير أن منهم من يكون غزير الدمعة، ومنهم من يكون جمود العين عديم الدمع، واعترف ابن حزم أنه كان جامد العين عديم الدمع، ولكن ليس بسبب قساوة في القلب، بل لسبب خلقي ولحادث مرضي عرض له حبس دمعه

    وكان امرؤ القيس أول من بكا واستبكى في شعره كما هو معلوم في تاريخ الشعر العربي، في مطلع معلقته الشهير:
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل….
    وللشعراء حديث طويل مع البكاء والدموع والمقل الغزيرة والجافة.
    ومن أغرب حكايات البكاء والدموع أن تجودعين بالدمع وتمسك الأخرى كما في الحكاية التالية:

    حكي أن بعض أهل الهند عشق جارية، فرحلت الجارية، فخرج الرجل في وداعها، فدمعت إحدى عينيه دون الأخرى، فغمض التي لم تدمع أربعا وثمانين سنة، ولم يفتحها عقوبة لها، لأنها لم تبك على فراق حبيبته.
    وفي هذا المعنى أنشد أحد الشعراء أيضا:
    بكت عيني غداة البين دمعا ـ وأخرى بالبكا بخلت علينا
    فعاتبت التي بخلت بدمــــع ـ بأن غمضتها يوم التقينـــا

    تختلف مذاهب الناس في العشق والحب باختلاف طبائعهم في الألفة والمودة، وتباين قلوبهم في الرقة والقسوة.

    وتحدث القدماء كثيرا عن أثر الشعور بالجمال بين المتحابين في تمكين الألفة بينهما، بغض النظر عن موضوع الجمال أوالقبح، في حد ذاتهما. وقد بينا ذلك سابقا، كما مر معنا كيف اختار أحمد بن حنبل الزواج بالعوراء الدميمة على أختها الجميلة، لأنه آثر زواج العقول والأرواح على زواج الأجساد والأشباح..

    وأجاز الشرع للرجل النظر إلى وجه المرأة قبل التزويج، تمكينا للألفة بين الطرفين، قال الأعمش: ( كل تزويج يقع على غير نظر فآخره هم وغم) .

    وأمرالجمال والقبح، في حد ذاتهما، نسبي، فلا نهاية لهما ولا بداية. وليس هناك وصف كامل يمكن أن يحيط بهما، ولو تعاون على ذلك جميع مبدعي العالم، في فن الكلام الشعري والقصصي والدرامي، أو حتى في الأشكال المختلفة والمبهرة لفنون الرسم والتلوين والنحت والتصوير الثابت أو المتحرك…

    ولكن، في أيامنا هذه، قد تتساوى القبيحة مع الجميلة تماما ـ كما قد يتساوى الباطل مع الحق وزيادة ـ إذا تدخلت قوة مشراط الطبيب الجراح، لتعديل قسمات الجسد والوجه بالزيادة أو الحذف أو التعويض، حتى تعتدل على أحسن وجه ـ تماما كما في ( خطة الطريق) الأمريكية ووصيفتها لترميم وهندسة الجسد العربي القبيح ، حسب زعمها ـ.إذ لا فرق عندي بين جسد المواطن والوطن، فهذا من ذاك، ما دمنا نتحدث عن القبح والجمال، سواء في أجساد البشر أو أجساد الأمم، فأصل العشق واحد، وقد يتعدد ولكنه لا يتجزأ.

    والجمال المصنوع أو المجلوب بوسائل الجراحة الترميمية أو التعويضية أو بوسائل الزينة التقليدية والعصرية أمر شغل القدماء أيضا، والحديث فيه ذوشجون. وربما عدنا إليه في إدراجات لاحقة.

    أما الأن، فنود أن نختم هذا الحديث ببعض الحكايات العجيبة التي كانت تعرض للمحبين والعشاق قديما، فيما يشبه الخيال الحالم المتجاوز لكل الحدود، وليتأكد لنا أن موضوع الحب أبعد من كل وصف، وأسمى من أن يبقى محصورا في حديث صور الأجسام الجميلة أو القبيحة..
    فللمحبين عجائب قد لا يتصورها البعض حتى في الخيال:

    الحكاية الأولى:

    روي عن عمر بن الحارث الرافعي قال: كنت في مجلس بالرقة عند صديق لي، وكان معنا فتى يتعشق جارية مغنية، وكانت معنا في المجلس فضربت بالقضيب وغنت:
    علامة ذل الهوى ـ على العاشقين البكا
    ولاسيما عاشــق ـ إذا لم يجد مشتــكى
    فقال لها الفتى: أحسنت والله ياسيدتي، أفتأذنين لي أن أموت؟!! فقالت : مت راشدا!!
    قال: فوضع رأسه على الوسادة وأطبق فمه وغمض عينيه، فحركناه فإذا هو ميت.

    الحكاية الثانية:

    قال سمنون المحب: كان في جيراننا رجل وله جارية يحبها غاية الحب، فاعتلت الجارية فجلس الرجل يصلح لها حيسا، فبينما هو يحرك القدر إذ قالت الجارية: آه!! قال : فدهش الرجل وسقطت الملعقة من يده وجعل يحرك ما في القدر بيده حتى سقطت أصابعه!! فقالت الجارية: ما هذا؟!! قال : هذا مكان قولك: آه!!

    الحكاية الأخيرة ، وليست الآخرة:

    حكي عن محمد بن عبد الله البغدادي قال: رأيت بالبصرة شابا على سطح مرتفع، وقد أشرف على الناس وهو يقول:
    من مات عاشقا فليمت هكذا ـ لا خير في عشق بلا موت
    ثم رمى بنفسه الأرض، فحملوه ميتا

    وللناس في العشق مذاهب!! وهل الموت في سبييل الحق والوطن والهوية والحرية.. إلا عشق، على عشق، على عشق….!!!

    أما عبارات الناس عن الحب والمحبة فكثيرة، وسندرج بعضها لاحقا.

    اراء كثيرة و هناك اكثر
    scare
    scare
    برنس هاكونا
    برنس هاكونا


    عدد الرسائل : 398
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 22/06/2007

    قالوا عن الحب    _ الفلاسفة والشعراء Empty رد: قالوا عن الحب _ الفلاسفة والشعراء

    مُساهمة من طرف scare الأربعاء يوليو 18, 2007 7:49 pm

    شكرا قوى على مشاركتك الجميلة دى يا صياد

    ويشرفنى انك تكون من أسرة هاكونا ماتاتا
    وياريت تعرف نفسك فى تعارف الهاكونا علشان نبقى أسرة واحدة
    كيــارا
    كيــارا
    مشرفات الهاكونا
    مشرفات الهاكونا


    عدد الرسائل : 1594
    العمر : 33
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 26/06/2007

    قالوا عن الحب    _ الفلاسفة والشعراء Empty رد: قالوا عن الحب _ الفلاسفة والشعراء

    مُساهمة من طرف كيــارا الخميس يوليو 19, 2007 4:54 am

    كلام جميل جدا عن الحب يا سولوم
    وثانكس على الموضوع
    الصياد
    الصياد
    مشرفين الهاكونا
    مشرفين الهاكونا


    عدد الرسائل : 1749
    العمر : 37
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 11/07/2007

    قالوا عن الحب    _ الفلاسفة والشعراء Empty رد: قالوا عن الحب _ الفلاسفة والشعراء

    مُساهمة من طرف الصياد الخميس يوليو 19, 2007 9:25 am

    ميرسي ليكم يا باشاوات

    تحياتي ليكم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:36 am