حكمه نغمها لذيذ


    اركان الاسلام ا(الشهادة_الصلاة _الزكاة_الصيام_الحج)

    شاطر
    avatar
    الصياد
    مشرفين الهاكونا
    مشرفين الهاكونا

    عدد الرسائل : 1749
    العمر : 31
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 11/07/2007

    default اركان الاسلام ا(الشهادة_الصلاة _الزكاة_الصيام_الحج)

    مُساهمة من طرف الصياد في الثلاثاء مايو 20, 2008 9:53 am

    اولا ..

    (الشهادة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقدم لكم اليوم اخوانى الكرام اول ركن من اركان الدين العظيم دين الاسلام
    الشهادة
    اولا
    الشهادتين

    الشهادتين في الإسلام هما الشهادة بأن "لا إله إلا الله" والشهادة بأن "محمد رسول الله" ويضيف الشيعة من المسلمين عبارة "علي ولي الله" عادة. وبحسب الشريعة الإسلامية فإن الشخص يدخل الإسلام بمجرد شهادته بهذا القول أي قوله "أشهد أن" وإتباعها بنص الشهادة. والمعنى الذي يقصده الإسلام من هذه الجملة هو أنه لا إله يستحق أن يعبد سوى الله الذي هو الخالق أي أنَّه لا معبود بحق إلا الله. و أنَّ محمداً هو الرسول الذي أرسله الله إلى البشر لينشر بينهم الإسلام ويتبعوا رسالته. وتعد الشهادتين من أركان الإسلام .

    وتتضمن الشهادتان إجمالاً شيئان أساسيان يقوم عليهما دين الإسلام، ألا وهما الإخلاص والاتباع. الإخلاص لله في العقائد والعبادات والأعمال، واتباع سنة رسوله محمد.

    ومن مقتضيات شهادة أن محمداً رسول الله، طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وألاَّ يُعبد الله إلا بما شرع

    ثانيا
    الشهادة (شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)
    والشهادة هي أول الأركان وأهمها، فهي المفتاح الذي يدخل به الإنسان إلى دائرة الإسلام. فأما الطرف الأول منها " لا إله إلا الله " فمعناه أن ينطق الإنسان بلسانه و يقر في نفس الوقت بقلبه بأنه لايوجد إله إلا الله وعليه يتوكل المسلم ، وتقتضي الشهادة أيضاً أن يؤمن الإنسان أن لا خالق لهذا الكون إلا الله وحده دون شريك ولا إله ثانٍ ولا ثالث يعبد معه.

    أما شهادة أن محمداً رسول الله ، فتعني أن تؤمن بأن النبي مبعوث رحمة للعالمين ، بشيراً ونذيراً إلى الخلق كافة، وتؤمن بأن شريعته ناسخة لما سبقها من الأديان. قال تعالى " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" (آل عمران 85)

    وتقتضي أيضاً أن يأخذ الإنسان من تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ما أمر به أن يؤخذ ويمتنع عمّا نهى عنه.

    ومن الملاحظ أنه في كون الشهادتين ركناً واحداً إشارة واضحة إلى أن العبادة لا تتم إلا في أمرين هما: إخلاص العبادة لله وحده واتباع منهج الرسول في هذه العبادة وعدم الخروج عما سنه الرسول للأمة.

    اتمنى ان يحوز الموضوع على رضاكم ويستفيد منه كل من يقراه ان شاء الله


    _________________
    واحد بيحبك كدة تقسي عليه ولا تحبيه

    واحدة تلاقي حب كدة تضيعة ليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 18, 2018 5:45 am